الأخبار من المصدر إليك مباشرة

علي شريف العمادي ويكيبيديا | من هو | السيرة الذاتية | Ali Sharif Al Emadi

علي شريف العمادي ويكيبيديا (بالإنجليزية: Ali Sharif Al Emadi)، رجل أعمال قطري. يشغل منصب وزير المالية منذ يونيو 2013. كما يشغل منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة QNB وعضو مجلس إدارة Ooredoo والبنك التونسي القطري واتحاد البنوك العربية.

علي شريف العمادي ويكيبيديا

عمل Ali Sharif Al Emadi في إدارة الرقابة المصرفية في مصرف قطر المركزي لمدة ثماني سنوات حتى عام 1998.  التحق ببنك قطر الوطني عام 1998.

تم تعيينه رئيساً تنفيذياً للبنك عام 2005 خلفاً لسعيد بن عبد الله المسند في هذا المنصب.  تم إدراج العمادي في قائمة أقوى 100 عربي في فبراير 2013 ، حيث جاء في المرتبة 32 بسبب دوره في النمو والتوسع السريع لبنك قطر الوطني.

استمرت فترة ولايته حتى يونيو 2013. تم تعيينه وزيراً للاقتصاد والمالية في 26 يونيو في تعديل وزاري عقب تولي الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر. وحل العمادي محل يوسف حسين كمال في المنصب.

تم الإعلان عن عضويته في المجلس الإداري لجهاز قطر للاستثمار في 1 يوليو 2013. كما شغل منصب رئيس مجلس إدارة بنك قطر الوطني في 7 يوليو 2013.

أكدت The Intercept في 2 مارس 2018 أن جاريد كوشنر ووالده المجرم تشارلز كوشنر قدما عرضًا لوزير المالية القطري علي شريف العمادي في أبريل 2017 لتأمين الاستثمار في 666 5th Avenue في محفظة عائلته. عندما لم يتم تلبية طلبه ، بدأت مجموعة من دول الشرق الأوسط ، بدعم من جاريد كوشنر ، هجومًا دبلوماسيًا بلغ ذروته في حصار قطر. قوض كوشنر على وجه التحديد جهود وزير الخارجية ريكس تيلرسون لإنهاء المواجهة.

وقد أمر النائب العام القطري بالقبض عليه في 6 مايو 2021 بتهمة إساءة استخدام المال العام وإساءة استخدام الوظيفة وإساءة استخدام السلطة.

اقرأ أيضًا: حنان بلخي ويكيبيديا | من هي | السيرة الذاتية | Hanan Balkhi