الأخبار من المصدر إليك مباشرة

علي بن أحمد الكواري ويكيبيديا | من هو | السيرة الذاتية

علي بن أحمد الكواري ويكيبيديا، ولد ونشأ في قطر، عقب تخرجه من الجامعة، تدرج في العديد من المناصب، حتى وصل إلي منصب الحالي كـ”وزير التجارة والصناعة”، منذ سنة 2018.

في يوم الخميس الموافق 6 أبريل لسنة 2021، صدر أمر من قبل السلطات القطرية مفاده إعفاء السيد علي شريف العمادي، وزير المالية، من منصبه، علي أن يأتي السيد علي بن أحمد الكواري، خلفًا له بجانب منصبه الحالي وزير التجارة والصناعة، ليتولى أيضًا مهام القيام بأعمال وزير المالية.

علي بن أحمد الكواري ويكيبيديا

يُعتبر من شخصيات الأعمال، شغل عشرات المناصب خلال مسيرته المهنية لعل أبرزها، رئيس مجلس إدارة عدد من البنوك والبورصات والمؤسسات الكبري منها “بنك قطر للتنمية” منذ 2019، وأيضًا “بورصة قطر”.

أما عن العضويات فبن أحمد، حصل علي عضوية عدد من المؤسسات والجمعيات الشهيرة لعل أبرزها عضوية مجلس إدارة “شركة الملاحة القطرية – ملاحة” منذ 2005، و”مركز قطر للمال”، و”شركة ناقلات”، و”قطر للبترول”.

علي بن أحمد الكواري السيرة الذاتية، شغل منصب الرئيس التنفيذي لصالح “بنك قطر الوطني” خلال الفترة من سنة 2013 إلي سنة 2018، كما تولى مهام المدير العام التنفيذي ومدير قطاع العمليات لصالح “بنك قطر الوطني”، علاوة علي ذلك، فقط عمل في منصب رئيس مجلس إدارة “بورصة قطر”، والرئيس التنفيذي لصالح “شركة ماستركارد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، ولا ننسي تدرجه في منصب رئيس مجلس الاستشارات في شركة ماستركارد  خلال بدايته.

بجانب تدرجه في بعض المناصب الإدارية والهامة لصالح بنوك “بنك قطر الوطني سويسرا”، و”بنك قطر الوطني إندونيسيا”، ورئيس مجلس إدارة “بنك قطر الوطني الأهلي”، ونائب رئيس مجلس إدارة “البنك التجاري الدولي – الإمارات”.

يدخل علي بن أحمد الكواري من ضمن المؤسسين لشركة “QNB كابيتال”، وشغل منصب رئيس مجلس إدارتها.

خبرة أكثر من 25 عاماً في مهنته الأساسية بالأعمال والتمويل.

أما إذا أردنا الحديث عن مسيرة علي بن أحمد الكواري الدراسية، نجد أنه نال شهادة الماجستير في علوم نظام إدارة المعلومات سنة 1987 خلال فترة دراسته في”جامعة سياتل باسيفيك” في الولايات المتحدة الأميركية، كما حصل علي شهادة البكالوريوس في الرياضيات وعلوم الحاسوب سنة 1984 عن دراسته في”جامعة شرق واشنطن”.