الأخبار من المصدر إليك مباشرة

عبد العزيز بوتفليقة الرئيس الجزائري السابق و سبب وفاته

عبد العزيز بوتفليقة الرئيس الجزائري السابق و سبب وفاته ،  بعد تنحى الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة بحوالى أكثر من عامين ، أعلن عن خبر وفاته عن عمر يناهز 84 عاما ، و كان ذلك تحت ضغط الاحتياجات التى طالب بها الجيش و الاحتياجات الجماهيرية .

حكم عبد العزيز بوتفليقة الجزائر قرابة ال 20 عاما ، و استقال فى شهر أبريل عام 2019 م ، و ذلك بعد رفض الشعب لخطته فى الترشح لفترة خامسة ، و إقامة مظاهرات فى الشوارع .

من هو عبـد العزيز بوتفليقة .

بوتفليقة ولد فى الثانى من شهر مارس لسنة 1937 ، و كان أؤاه وأمه جزائريين الجنسية ، و لد فى مدينة وجدة المغربية التى استمر فى العيش بها حتى أتم دراسته فى المرحلة الثانوية .

ترك بوتفليقة دراسته ، ليقوم بالالتحاق بجيش التحرير الوطنى و هو فى سن ال 19 ، قاتل في العديد من الجهات المشتعلة ، و حصل علي مناصب رفيعة فى وقت صغير فى قيادة ثورة التحرير الجزائرية

عُين بوتفليقة مراقب عام ،و ظابط فى المنطقتين الرابعة و السابعة ، و كان هذا خلال عامى 1957 و 1958 ، و خدم فى الولاية الخامسة التاريخية ( منطقة وهران ).

التحق بعد ذلك بهيئة قيادة العمليات العسكرية ، كما التحق بهيئة قيادة الأركان في غربي البلاد ، ثم بهيئة قيادة الأركان العامة .

تم تكليفه بمهام كثيره ، بعضها كان علي الخدود الجزائرية مع مالى ، لذلك عرف باسمه الحربي المشهور ” عبد القادر مالي” .

شارك بوتفليقة فى المؤتمر السادس لحزب جبهة التحرير الوطنى ،و بعد وجود عروب أهليه وانتشار العنف ، ترشح بوتفليقة مستقلا للانتخابات الرئاسية ، بعد أن استقال الرئيس اليامين زروال سنة 1999 م .

حصل بوتفليقة علي 84.99 فى المئة من الأصوات المنتخبة ، و حصل منافسه بن فليس علي 6.42 في المئة .

عبد العزيز بوتفليقة

توفى الرئيس الجزائري السابق عبـد العزيز بوتفليقة ، عن عمر يقارب 84 عاما ، سجل التاريخ له الكثير من الأعمال لهذا الرجل ، نجح فى الوصول إلى الرئاسة مع وضع حد للعنف و الحروب الأهلية الدامية ، التى كانت منتشرة ، لعب بوتفليقة دورا كبيرا فى إعادة السلام الي الجزائر عقب وصوله الي الرئاسة ،و أعلن تنحيه بعد وجود مظاهرات حاشدة ضد الولاية الخامسة ، و قام بعد ذلك بالإعتكاف بعيدا عن الأنظار .

قد يهمك أيضا

زهور بوتفليقة وحقيقة خبر وفاة عبد العزيز بوتفليقة ٢٠٢١

error: