التخطي إلى المحتوى

عبدالله بن صالح الحبسي ويكيبيديا

كايرو تايمز » سلطنة عُمان -مسقط» من هو الفريق عبدالله بن صالح الحبسي ويكيبيديا الذي توفي اليوم.
ضجت وسائل التواصل الاجتماعي في سلطنة عُمان، اليوم “الخميس”، بنبأ وفاة الفريق عبدالله بن صالح بن خلفان الحبسي، أحد الكوادر العُمانية الكفء، حيث خدم في السيرك الحكومي الداخلي لسنوات، شاغلاً منصب رئيس جهاز الأمن الدخلي وقائد البحرية. ونعاه المئات من مغردون موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، بكلمات مؤثرة، مؤكدين أن الفقيد من الشخصيات العُمانية التي عملت جاهدة في خدمة وطنهم.

سبب وفاة عبدالله بن صالح الحبسي

توفي رئيس جهاز الأمن الداخلي الأسبق، الفريق بدرجة وزير عبدالله بن صالح بن خلفان الحبسي، صباح يوم الخميس (25 أغسطس 2022)، في العاصمة العُمانية “مسقط”. وحسبما ذكرته تقارير صحفية، فإن وفاته طبيعية، لم لم تذكر أي جهة رسمية إخبارية، معلومة مصرحة بشأن سبب وفاته، في إشارة إلى أن وفاته جاءت بشكل طبيعي. ولم يسبق وأن أشتكي الفقيد قبيل مماته من تعرضه لعارض صحي، أو معاناته مع مرض ما. وفجع الشارع العُماني، وخاصةً مدينة “مسقط”، بالنبأ المؤلم برحيل أحد قيادات الدولة، وخبراء المجال الداخلي الأمني، داعين له بالرحمة والمغفرة.

ونعاه مدونون كثر من مستخدمي “تويتر”، وعلق أحدهم: “نتقدم بخالص التعازي لأسرة وجماعة معالي الفريق متقاعد عبدالله بن صالح الحبسي الذي وافته المنية اليوم نسأل الله أن يرحم الفقيد بواسع رحمته ويدخله فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان”. وتابع آخر :”بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تلقينا نبا وفاة معالي الفريق متقاعد عبدالله بن صالح الحبسي رئيس جهاز الأمن الداخلي الأسبق {سلطنة عمان} تغمد الله الفقيد بواسع رحمته ورضوانه ضارعين إلي الله جلت قدرته أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ورضوانه ويسكنه الجنة مع الأنبياء والأولياء والصالحين”.

من هو عبدالله بن صالح الحبسي ويكيبيديا

عبدالله بن صالح بن خلفان الحبسي، من مواليد “مسقط”، ولد ونشأ وترعرع في سلطنة عُمان. يُعتبر أحد رجلات الدولة العُمانية، عمل في كثير من مناصب السلطنة الحساسة والبارزة، من الكوادر التي يُعتمد عليها في كثير من المهام. كما يُعد أول شخصية عُمانية يتم تعيينها في منصب “رئيس جهاز الأمن الداخلي”، حيث كان من أولى الأشخاص الذين يتولوا هذا المنصب. أصدر صاحب السمو السلطان قابوس -رحمه الله-، في شهر أغسطس من العام 1992، مرسوماً يفيد بتعيين عبدالله بن صالح بن خلفان الحبسي في منصب “رئيس جهاز الأمن الداخلي”، كما صدر معه مرسوم آخر يقضي بترقيته لمرتبة لواء. وفي سنة 1998، أصدر السلطان قابوس بن سعيد -طيب الله ثراه-، مرسوماً آخر في حقه، يقضي بترقيته إلى “رتبة فريق” مع منحه درجة وزير سنة 2002.

عبدالله بن صالح بن خلفان الحبسي مستشاراً للدولة

شغل الفريق الوزير عبدالله بن صالح الحبسي منصب رئيس جهاز الأمن الداخلي خلال الفترة من عام 1992 حتى 2008. حيث أصدرت السلطنة مرسوماً في سنة 2008، يفيد بتعيين عبدالله الحبسي في مهام “مستشار الدولة”. وعُين آنذاك اللواء عبدالله بن راشد بن عبدالله الكلباني رئيسًا لجهاز الأمن الداخلي بدلاً منه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: