التخطي إلى المحتوى

سماح الاسكندرانية ويكيبيديا
سماح الاسكندرانية ويكيبيديا

سماح الاسكندرانية ويكيبيديا، مطربة وممثلة مصرية الجنسية، تدعي في الحقيقة باسم “سماح محمود عبد الحميد”. من مواليد محافظة الإسكندرية ولدت عام “1945” ميلاديًا. وتوفيت عن عمر يناهز الـ76 عامًا صباح يوم السبت 25 ديسمبر 2021.

سماح الاسكندرانية ويكيبيديا

ولدت عام 1945 بمدينة الإسكندرية، وشاركت في لفيف مميز من الأعمال الفنية، كما قدمت تترات عدداً من المسلسلات المعروفة. وحصدت شهرة واسعة من خلال أغنيتها الشهيرة (اقروا الفاتحة لابو العباس). ولقت استحسان ومشاهدات عالية في الوسط الفني وخصوصًا في الإسكندرية.

ومن ضمن الأعمال الدرامية التي شاركت بها ظهورها في “ضحية حب” الذي تم عرضه سنة 1988. وشارك في بطولة المسلسل لفيف من الفنانين والفنانات علي رأسهم: فايزة كمال والنجمة لبلبة والراحل عبد المنعم مدبولي والفنان محمود مسعود. وأحمد خليل وغيرهم من النجوم. وكانت الراحلة متزوجة من الملحن (زاهر عبد الحميد) ورزقت بطفلة وحيدة.

اقروا الفاتحة لأبو العباس يا اسكندرية يا أجدع ناس

الأغنية التي يقول مطلعها (اقروا الفاتحة لأبو العباس يا إسكندريه يا أجدع ناس). وتُعتبر واحدة من أشهر الأغنيات التي قدمتها في مسيرتها الغنائية. وقامت بعد ذلك بإحياء مجموعة من الحفلات وسرعان ما انتشر أسمها في الوسط الغنائي وباتت من ضمن النجوم المعروفين في الإسكندرية.

ومن ضمن أغانيها الناجحة (مسيلي علي القمر يا ليلي) التي طرحتها علي يوتيوب من كلمات محمد حمزة وألحان بليغ حمدي. من جهة أخري يُعتبر حفل تكريم فناني الإسكندرية عام 2011، كان آخر ظهور للراحلة، وغنت آنذاك عدداً من أغانيها الناجحة التي لقت استحسان الحضور.

سبب وفاة سماح محمود عبد الحميد

أفادت وسائل إعلام مصرية، بأن الفنانة “سماح“، توفيت في مسقط رأسها أثر عارض صحي أدي إلي دخولها العناية المركزة مؤخراً علي خلفية تدهور حالتها الصحية.

أعمالها

وكان أول ظهور سينمائي لها من خلال “حلم فنان”، ثم شاركت في مسلسل عادات وتقاليد عام 1972. وتألقت في فيلم “الحب في طريق مسدود” عام 1977، وظهرت بشخصية “نجاة” في مسلسل مليون في العسل.

ويُعتبر فيلم “ضحية حب” المعروض منذ 1988 آخر أعمالها، والعمل من إخراج نبوي عجلان وتأليف محمد عسر وشارك في بطولته أسماء لامعة.