الأخبار من المصدر إليك مباشرة

سبب منح عمر ماونس ياغي الجنسية السعودية

قد يتساءل الكثيرون من السعوديين، عن سبب منح الجهات المختصة في المملكة، الجنسية السعودية للعالم من أصول أمريكية عمر ماونس ياغي، وماذا قدم للسعودية.

عمر ماونس ياغي ويكيبيديا

ويكيبيديا: يُعتبر عمر ماونس ياغي، عالم في مجال “الكيمياء”، من مواليد 1965 ويبلغ من العمر 56 عامًا، ولد ونشأ في عُمان وترجع أصوله إلي الأردن، فيما يحمل الجنسية الأمريكية، وهو من ضمن أعضاء الأكاديمية الوطنية للعلوم.

ولد ياغي وسط أسرة لاجئة، وعند وصوله لعمر الـ15 عامًا، أقنعه والده بالسفر إلي الولايات المتحدة الأمريكية، وبالرغم من عدم إجادة للغة الإنجليزية جيداً، فقد أصر والده علي دخوله المدارس الأمريكية، وتخرج عام 1990 من جامعة “إلينوي” حاصلاً علي شهادة الدكتوراه، كما درس في كلية مجتمع هدسون فالي، وبعد ذلك بدأ مسيرته العملية.

وفي سنة 2012، انتقل للعمل في جامعة كاليفورنيا كأكاديمي لمادة الكيمياء، وبعد ذلك أطلق أول مشروع تعليمي له تحت عنوان “المعهد البريكلي العالمي للعلوم.

والجدير ذكره، أنه تميز بالعديد من المشروعات والأبحاث والإنجازات الكيميائية المختلفة، ونال علي أثرها لفيف من الميداليات بالإضافة إلي الجوائز الفردية العالمية عن جهات متخصصة ومعروفة.

يذكر أنه أجري العديد من المشروعات والأبحاث في دول الشرق الأوسط، وكانت المملكة العربية السعودية علي رأس هذه الدول التي تضمنت الأردن والكويت وغيرها.

ولذلك تم منحه الجنسية السعودية، بعدما قدم لفيفاً من الأبحاث وغيرها من الأعمال في خدمة المملكة.

وقد تم تكريمه بجائزة الكويت في العلوم الأساسية وميدالية امتياز من الدرجة الأولى منحها إياه الملك عبد الله الثاني.

ويعمل ياغي حاليًا في مركز الموليكليرات لدي مركز الأبحاث الشهير لورنس بيركلي، كما يتولى منصب بروفيسور في قسم الكيمياء في جامعة كاليفورنيا في بيركلي، وغيرها من الأمور الأخري الهامة التي يعمل بها، وكانت سبباً في تصدره قائمة العلماء المعروفين في الفيزياء.

error: