الأخبار من المصدر إليك مباشرة

زوجات عثمان بن أرطغرل تاريخياً ويكيبيديا

زوجات عثمان بن أرطغرل تاريخياً ويكيبيديا، تزوج عثمان بن أرطغرل في الحقيقة مرتين المرة الأولى كانت من قبل السيدة “مال خاتون” في سنة 1324هـ، وبعد مرور عام تزوج من قبل السيدة “رابعة بالا خاتون”، وظل هما الأثنين علي ذمته، ليأتي عام 1280 وينفصل عن زوجته الأول مال خاتون، وبعد مرور 9 سنوات، انفصل عن زوجته الثانية والأخيرة السيدة رابعة بالا خاتون.

زوجات عثمان بن أرطغرل تاريخياً ويكيبيديا

مال خاتون (توفيت في نوفمبر 1323م) هي زوجة عثمان الأول، قائد الأتراك العثمانيين ومؤسس السلالة، وحاكم ومؤسس الدولة العثمانية. وهي والدة ثاني الحكام العثمانيين السلطان أورخان بن عثمان الأول.

تزوجت مال خاتون عثمان الأول حوالي عام 679 هـ/1280م، يعتقد عدد من المؤرخين بأنها كانت ابنة البك التركي الأناضولي عمر بك، على الرغم من وجود العديد من التكهنات بأنها كانت ابنة الشيخ إده بالي. وتقول مصادر أخرى إنها كانت ابنة عمر عبد العزيز بك الوزير السلجوقي في الأناضول.

رابعة بالا خاتون ( – يناير 1324) هي زوجة للسلطان العثماني عثمان الأول، وهي ابنة الشيخ إده بالي، وهي والدة الأمير علاء الدين باشا ابن عثمان غازي. يتم الخلط كثيرًا بينها وبين والدة أورخان باي: مال خاتون.

تزوجت رابعة بالا عثمان في 1289م، وحسب السجلات الرسمية المتعلقة بالعثمانيين فإنها حصلت على قرية كمهر لها في منطقة بيله جك، حيث كان مقر التكية الخاصة بوالدها، وكان والدها الشيخ إده بالي زعيمًا دينيًا مؤثرًا في الأراضي العثمانية كما أن أرطغرل غازي كان قد عهد إليه بتعليم وتربية ابنه السلطان عثمان الأول فكان المعلم والمرشد له طوال حياته.

موضوعات ذات صلة:

  1. ليبيا : رابط منظومة منحة مشروع الزوجة والابناء 2021 wcsg.sa.gov.ly
  2. زوجة عبده داغر من هي وأهم المعلومات عنه ويكيبيديا
error: