الأخبار من المصدر إليك مباشرة

حمية الكيتو الاضرار والفوائد والتفاصيل الكاملة

0

حمية الكيتو  سنتحدث من خلال هذا المقال عن حمية أو رجيم الكيتو, وهو من أبرز الأنظمة الرائجة مؤخرا, وسوف نلقي الضوء علي  كل ما يتعلق بهذه الحمية حتي لا تقع بأي خطأ عند إتباعها, ومن المعروف أن قبل إتباع حمية غذائية للتخسيس لابد من معرفة كل ما يدور حولها أولا.

رجيم الكيتو هو نظام يختص ويعتمد علي تناول الدهون مقابل الحد أو التقليل من تناول الكربوهيدرات, حيث أن تقليل تناول الكربوهيدرات والإستغناء عنها وإستبدالها بالدهون, هذا سيساعد بشكل كبير علي عملية الحرق.

حمية الكيتو

تتركز فكرة هذا الرجيم في إطار تخفيض الكربوهيدرات بنسبة كبيرة, لذلك بعد الاعتماد علي هذا الرجيم لمدة أيام قليلة, سيفقد الجسم الوقود الذي يكون بحاجة إليه من كمية السكر في الدم, والمسئولة عنها الكربوهيدرات بشكل كبير, لذلك تلقائيا يستعد الجسم للحصول علي الطاقة التي يحتاجها من خلال استعانته بالدهون والبروتين, فبذلك يقوم بحرق أكبر قدر ممكن من الدهون المخزنة, وبالتالي يفقد الجسم الدهون المتراكمة حوله.

وننصح باستشارة طبيب مختص قبل إتباع نظام هذا الرجيم, حتي لا يؤثر علي صحة الجسم.

يتاح تناول الدهون الصحية المتواجدة باللحوم الحمراء, والدواجن, والأسماك, والبيض أيضا, كما يسمح نظام الكيتو بتناول الزبدة ومختلف أنواع الجبن, ولكن بنسب ضئيلة, وأيضا يمكن تناول الخضروات قليلة الكربوهيدرات كالخضروات الورقية منها السبانخ, والملفوف, بالإضافة إلي تناول المكسرات والسماح بإضافة زيت جوز الهند أو زيت الزيتون للطعام.

قد يهمك أيضا: فوائد الطب النبوي «العلاج بالأعشاب»

لا يسمح النظام بتناول النشويات مثل الأرز, والمعكرونه, والذرة, والقمح, والبطاطس, كما يرفض إطلاقا تناول السكريات مثل الحلوي, والمشروبات الغازية, والعصائر الغير طبيعية, والفواكه المعلبة أو المجففة, والايس كريم, لان كل ذلك يفسد النظام.

وعن كيفية إتباع رجم الكيتو, فإنه لايوجد مقدار معين للطعام الذي ينصح بتناوله خلال النظام, فإن شعر الإنسان بالجوع يأكل كل ما يشتهي من الأصناف السالف ذكرها, وتوخي الحذر بعدم الاقتراب من تناول كل ما لا يقبله النظام.

من الأفضل تقسيم الوجبات علي ثلاث للاستفادة بالوجبة والحفاظ علي نظام الرجيم لتنهيه بنجاح.

لا ننسي شدة التنويه عن تناول الماء, حيث يجب شرب 8 أكواب ماء يوميا, ويتاح احتساء القهوة والشاي أيضا لكن بدون إضافة السكر.

سؤال يتردد كثيرا هل لرجيم الكيتو أضرار؟ نعم بالفعل له مجموعة أضرار تلحق به وتأتي علي النحو الاتي:

الجوع سريعا:

يشعر المتبع لرجيم الكيتو بالجوع بشكل كبير بسبب أن من قواعد النظام الامتناع من تناول الأطعمة التي تحتوي علي الألياف, والتي قادرة بدورها علي منح الشعور بالشبع لفترة طويلة, لذلك ولكبح الشهية خلال إتباع النظام لأطول فترة ممكنة يفضل تناول الخضروات الورقية التي يسمح بتناولها في النظام.

الشعور بالإرهاق:

يسيطر الشعور بالإرهاق علي متبعي رجيم الكيتو, خاصة خلال الفترة الأولي, بسبب أن الجسم يحاول جاهدا علي التأقلم علي مصدر الطاقة البديل, لانه يعتمد اعتمادا كليا علي الدهون بدلا من الكربوهيدرات, والبديل هنا للتغلب علي هذا الشعور من خلال تناول الماء بكثرة.

مشاكل صحية أخري:

الإفراط في تناول الدهون يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب, ولتفادي حدوث تلك المشاكل الصحية لابد من الحفاظ علي توازن الأطعمة المسموح بها في النظام, بحيث لاتزداد نسبة الدهون علي نسبة البروتينات, وننصح بتناول الخضروات بشكل أساسي ومستمر خلال كل وجبة لتقليل كمية الدهون وسريات النظام بشكل جيد.

error: Content is protected !!