الأخبار من المصدر إليك مباشرة

جمال الزبدة ويكيبيديا | من هو | السيرة الذاتية

جمال الزبدة ويكيبيديا، من مواليد سنة (1956) ميلاديًا، وتوفي في سنة (2021) عن عمر يناهز الـ65 عامًا، أثر استهدافه من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية في غزة حسب “elbalad” المصرية، وكان الراحل يعمل لصالح “حماس”.

جمال الزبدة ويكيبيديا

نال جمال الزبدة شهادة الدكتوراه في العلوم الهندسية والميكانيكا، عن دراسته بمعهد فيرجينيا للفنون التطبيقية داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وشهدت أبحاثه في الديناميكا الهوائية وجناح دلتا، والتي يتم العمل عليها في صناعة الطائرات الحربية المختلفة، على نجاحاً باهراً، علاوة علي ذلك، أشاد بها الكثيرون  من الصحف والكتب العلمية المعروفة في هذا التخصص، بجانب حصده لعدة جوائز في مجال عمله.

كما أن الراحل جمال الزبدة، يُعد هو مؤسس قسم الهندسة الميكانيكية في غزة، حيث قرر أن يدشن تخصصًا داخل الجامعة الإسلامية في مدينة غزة، وله الفضل في تخرج الآلاف الطلاب ذو الكفاءة العالية.

كشفت حركة حماس عن اغتيال جمال الزبدة، والذي كان يشغل منصب قائد مشروع الإنتاج الصاروخي وتطويره داخل الحركة، كما كان يشغل مهام مسؤول عن تصنيع الصواريخ، تلك  التي يتم استخدامها من قبل حماس في ضرب الأراضي المحتلة، وقالت حماس في بيانها، أن عملية الاغتيال جاءت جراء استهدافه بغارة جوية قام بها جيش الاحتلال على منزله، يوم الأربعاء 18 مايو 2021.

ودشن مغردون علي تويتر، هاشتاج يحمل أسم الراحل، و قالت Yara Mustafa عبر حسابها الشخصي في تغريده معلقة :”القائد جمعة الطحلة الذي ارتقى شهيدًا بعد اغتياله وزميله البروفيسور جمال الزبدة، وهو مهندس أردني، لديه خمس أبناء، عمل لسنوات في قطاع المقاولات في الأردن. ترك زوجته وأبنائه عام 2011 وغادر إلى قطاع غزة الذي أقام فيه لـ 10 سنوات كاملة، لم يلتق خلالها عائلته سوى مرة واحدة عام 2015″.

ونشر حساب Shaimaa Alqudah معلقًا :”ودع الشعب الفلسطيني العظيم البروفيسور جمال الزبدة و ولده، و هو أستاذ الهندسة الميكانيكية في الجامعة الإسلامية، و مسؤول تطوير الصواريخ و صاروخ عياش 250، وشارك في تطوير أنظمة أجنحة F16 قبل قدومه إلى غزة من أمريكا، رافضًا كل الامتيازات و المال ليخدم وطنه”.