الأخبار من المصدر إليك مباشرة

اهم ما جاء في تعديل الدستور 2020 الجزائر

نقدم لكم من خلال هذا المقال اهم المواد المقترحة فى دستور الجزائر الجديدة “constitution 2020 dz”, حيث قررت الديباجة الاعلان عن مراجعة دستور مفصل على مقاس الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة, والذى تم السماح له بالبقاء فى الحكم قرابة 20 عاما, وذلك قبل اضطراره للاستقالة فى ابريل 2019, تحت ضغط الحركة الاحتجاجية الغير مسبوقة.

تعديل الدستور 2020 الجزائر constitution dz

وبحسب ما ذكر فى الديباجة:”يعبّر الشعب عن حرصه على ترجمة طموحاته في هذا الدستور بإحداث تحولات اجتماعية وسياسية عميقة من أجل بناء جزائر جديدة، طالب بها سلميا الحراك الشعبي الأصيل”, حيث بدأ فى 22 فبراير 2019.

فى حين ان الاحزاب الموالية للسلطة اعتبرت ادراج الحراك فى الدستور, فضلا عن الاحداث المهمة فى تاريخ الجزائر من العهد النوميدى والتى استمرت حتى حرب الاستقلال, مكسبا لابد من تتمينه, وحذرت احزاب المعارضة الرافضة للمشروع باكمله من ان الهدف هو دفن الحراك الشعبى والذى طالبت بتغيير جذرى للنظام الحاكم منذ وقت استقلال البلد عن الاستعمار الفرنسى 1962.

وحثت الديباجة لاول مرة بشكل واضح على المحافظة على البيئة والنتائج السلبية للتغير المناخي, فيما ينص الدستور الجديد على ذلك أيضا في مواد تم اعدادها من الباب الأول حول المبادئ العامة التي تحكم الشعب الجزائري.

يعد الجيش الجزائرى بمثابة العمود الفقرى للدولة, لذلك يتواجد بشكل صريح فى العديد من فصول الدستور, وذلك الذى اشار اليه عبد المجيد تبون فى تصريحات خاصة من تواجده بمناسبات متعددة.

والامر الجديد فى دستور 2020 هو ان تاريخ الجزائر المستقلة اصبح لاول مرة فى امكان القوات المسلحة تمكنه من القيام بمهام خارج الحدود داخل بلد يعد الاكبر مساحة فى افريقيا.

وذكر ذلك بحسب ما جاء فى مواد سلطات وصلاحيات رئيس الجمهورية “القائد الاعلى للقوات المسلحة ومسؤول الدفاع الوطني”، وهي الصفة التي يتمتع بها حاليا الرئيس تبون الذي يتولى وزارة الدفاع كما كان سلفه عبد العزيز بوتفليقة طيلة 20 سنة من الحكم.

حيث نصت المادة 91 في فقرتها الثانية “يقرر (رئيس الجمهورية) إرسال وحدات من الجيش الوطني الشعبي إلى خارج الوطن بعد مصادقة البرلمان بأغلبية ثلثي أعضاء كل غرفة”. والغرفة الأولى هي المجلس الشعبي الوطني (مجلس النواب) والغرفة الثانية هي مجلس الأمة (مجلس الشيوخ) الذي يعين الرئيس ثلثي أعضائه.

شاهد أيضًا: مسودة تعديل الدستور الجزائري 2020 pdf

error: