الأخبار من المصدر إليك مباشرة

الغاء نظام الكفيل في السعودية 2020.. ووقف منظومة الكفالة

الغاء نظام الكفيل في السعودية 2020.. ووقف منظومة الكفالة وننشر نص القرار وتفاصيل الخبر السار الذي اسعد كل العاملين بالسعودية من جميع الدول العربية والعالمية لان نظام الوكيل كان عبارة عن تحكم في حرية العامل .

الغاء نظام الكفيل في السعودية 2020

هناك أخبار انتشرت بشان قرار إلغاء نظام الكفيل فى السعودية 2020 ويأتي هذا من خلال عدة صحف ووسائل الإعلام المحلية بالسعودية وذكرت احدي الصحف التي اسمها ” مال اليوم ” أنها قد علمت من  مصادرها أن الحكومة السعودية تقوم بالتخطيط من اجل وقف منظومة الكفالة  والتي يعمل بها فى السعودية ويتم تبديلها بشي حديث من العقود بين صاحب العمل والموظف .

 ما هو نظام الكفيل في السعودية؟

نظام الكفالة : هو نظام العمل الذي يعمل به فى السعودية من ما يقارب 70 عام ويتم من خلاله استقدام العمالة الخارجية ويكون العامل له علاقة بالكفيل حيث لابد أن يوافق الكفيل على كل الإعمال التي سوف يقوم بها ويجب أن تتم موافقة الكفيل .

 

ويذكر أن نظام الكفيل لديه بعض المعارضة من قبل جمعيات حقوق الإنسان التي تطالب بإيجاد بديل له

أو عمل تحديثات له فى الفترة القادمة .

وضحت الصحافة السعودية فى تقاريرها أن ذلك القرار يكون فى إطار وضع السعودية وهى رئيس مجموعة العشرين هذه السنة وتريد السعودية عبر ذلك المنصب  أن تعزز عمل الشركات الخاصة وان تجذب الكثير من المستثمرين إلى داخل السعودية وان يكون اعتماد  اقتصاد السعودية علي المصادر بدلا من أن يعتمد على النقاط حصرا .

أكدت وسائل الإعلام المحلية فى السعودية  أن وزارة الموارد البشرية ستبدأ فى الأسبوع القادم بالإعلان عن مشروع جديد هدفه الأول هو أن يتم إلغاء  نظام الكفيل وان يتم مبادلته بعمل جديد وان يتم تحسين التعاقدات التي تم توقيعها بين العمالة القادمة من الخارج و بين أصحاب العمل في السعودية .

موعد تنفيذ قرار إلغاء نظام الكفيل

حتى يومنا هذا لا يزال الحديث عن أن يتم إلغاء نظام  الكفالة هو مجرد حديث  صحافة وإعلام سعودي  ولكن تأتى من خلال مصادر صحيحة والمصادر قالت أيضا بأنه خلال هذا العام سيتم إيقاف نظام الكفالة .

error: