الأخبار من المصدر إليك مباشرة

الصحافة حرفة ورسالة

0

متى ظهرت الصحافة وكيف كانت نشاتها وما الهدف من الصحافه في حياتنا ، و كانت ظهور الصحافه قديما حتى على الرغم من الاختلاف عن السابق الا انه يملك نفس الهدف والغرض الرئيسي للصحافه هو نشر المعلومات للمجتمع.

اما عن نشاه الصحافه فانها ترجع الى البابليين حيث قام بتعيين كاتبا لتسجيل الاحداث اليوميه المهمه.

ويظهر في الصين جريدة سميت جائزه امبراطوريه الشمس ، ظهرت الصحافه في يوما من خلال نشر الاحكام القضائيه وايصالها ونشر الاحداث المهمه الى الشعب .

تعمل الصحافه على نقل الاخبار الجديده على مختلف الاصعده وتعتبر صحافه وسيله من وسائل الاتصالات التي تحيط الافراد لانها تزودهم بالمعلومات التي تحدث في العالم من حولهم واتعمل الدول المتقدمه على دعم و توجيه الصحافه توجيهها هادفا حتى تستطيع ان تؤدي رسالتها على اكمل وجه.

كما انه يتم الحكم على تقدم الشعوب عن طريق تطور وتقدم صحفتها وعن طريق انتشارها بين افراد المجتمع وترتبط الصحافه ايضا و تتزوجها بعلو المستوى العلمى لابناءها.

حيث انه كلما تقدم المستوى العلمي ارتقت الصحافه وتطورت وانتشرت.

تعمل على تنقل المعلومات بين دول العالم المختلفه تتميز الصحافه المكتوبه كوسيلة معلومات عن غيرها من الوسائل الاخرى مثل التلفاز بان الاخبار والمعلومات في الصحف تبقى مدونه وموجوده مما يعمل على منح القارئ القدره على الرجوع الى تلك المعلومات وقراءتها متى اراد ذلك و يستفيد من ذلك من لم يكن لديه وقت كافي لمتابعه الاخبار على التلفاز او من اى وسائل اخرى.

الفكره الاساسيه للصحافه هي تجميع الاخبار والاراء ثم نشرها في صحيفه او مجله ويدعي صاحب هذه المهنه ب “الصحافِى” .

جاء في معجم القائد من احد مفاهيم الصحافه هي الفن الذي يقوم على كتابه الجرائد والمجلات وتعتبر الصحافه هي المهنه المعتمد على جميع الاخبار الجديده والعمل عليها مع تحليل وتدقيق ومع التحقق من صحه تلك الاقباط قبل نشر اي خبر للجمهور وتلك الاخبار قد تكون سياسيه او ثقافيه او الرياضيه او محليه و كثير من المجالات الاخرى.

تعمل الصحافه على تغذيه وتوعيه التفكير الشعب من خلال معرفه الاحداث المستجده التي تحدث من حوله في شؤون الحياه المختلفه.

كما ان اهميه الصحافه تعمل على مساعده الافراد في اتخاذ القرارات على مستوى الفرد والمجتمع والحكومه ويساله الصحافه هي بناء جيل واع يسير على المبادئ والاخلاق الرفيعه وتسعى ايضا لنشر المعرفه والثقافه.

كما انها تعمل على حمايه المجتمع من اي شيء يساهم في ايذائه و تشويهه من السلوكيات المنحرفه والمشبوهة والافكار الهدامه مع كشف الحقائق المستتره للمساعده في الاستنارة والوعي .

جعلت الصحافه العالم قريه صغيره عن طريق نشر الاخبار بين جميع انحاء العالم.

مهمه الصحفي تعد من اصعب المهام لما يحبه من المخاطر وهي مهمه نبيله فاعتبر الصحفيه الراقي الذي يصد الاحداث ويكتشف الحقائق و يقوم بتوصيلها الى الراي العام بدون تشويه يحمل الصحفي قضيّةً معيّنةً نَصب عينيه ويسعى للوصول إلى الحقائق، فيجب عليه أن يحافظ على شروط مهنته ويتّبعها، كما يجب عليه أن يلتزم بالمبادئ العامة لها ومعاييرها، وهناك مجموعة من المبادئ والأُسس التي يجب على الصحفيّ والمؤسسة الالتزام بها لحماية الصحفيّ وبيئة الصحافة وضمان حقوق الطرفين، كما أنّ هناك مجموعة من الحقوق التي يجب ضمانها للجمهور .

فيواجه الصحفى كل ما يعترض طريقه من مشكلاتٍ ومخاطر في سبيل أداء دوره على أكمل وجه، ولتحقيق ما يصبو إليه من كشف الحقائق وخدمة الجمهور والرأي العام وأداء مهامه بشكلٍ سليم، لا بدّ أن يكون واعياً ومثقّفاً ولديه الخبرة الكافيّة لكتابة ما يحصل عليه من معلومات بطريقةٍ حياديّةٍ ونزيه.

واختتم بان الصحافة تعمل على ايصال المعلومات من اكثر من مصدر لذلك يضم المتلقي لانه سيعرف الخبر الصحيح لذلك اقرا كثيرا وأنر عقلك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.