الأخبار من المصدر إليك مباشرة

الشيخ سعود بن علي الخليلي ويكيبيديا

يُعد الشيخ سعود بن علي الخليلي، من مواليد 1935، وتوفي عن عمر يناهز الـ85 عامًا، بتاريخ الخميس 30 سبتمبر 2021، يُعتبر أول وزير لـ”المعارف” في سلطنة عُمان.

الشيخ سعود بن علي الخليلي ويكيبيديا

1. يحمل الجنسية العُمانية.

2. من مواليد 1935.

3. كان علي علاقة طيبة بالراحل السلطان قابوس -رحمه الله.

4. في عام 1970 شغل منصب وزير تربيه المعارف، ليكون بذلك أول وزير لهذه الوزارة في سلطنه عمان.

5. يعتبر أول سفير، لدي سلطنه عمان في جمهوريه مصر العربية.

6. تولي مهام إدارة وفد التهاني المقدمة من سلطنه عمان لنقل عبارات السلطان قابوس، إلي دوله البحرين وعدد من الدول الأخري، كما كان الشخصية المقربة للراحل.

7. كما ساهم بشكل ملحوظ في مواكبه التطورات في النهضة العمانية منذ بدايتها في 1970.

8. مؤلف كتاب صفحات من تاريخ عمان.

9. وكان كاتبا مؤلفا معروفا، فله مقال تحت عنوان “وفي البدء  كانت الكلمة”.

10. وطرح الراحل قبل مماته، كتابا تحت عنوان “كلمه”، وأستهدف من خلاله، طرح ونشر صفحات وعدة أمور أخرى، حدثت خلال مسيرته، وكذلك في تطور ومواكبه النهضة التي حدثت في السلطنة.

ونشرت الدكتورة بدريه النبهاني عبر حسابها الرسمي بموقع تويتر تقول :”في ٩ مارس ٢٠٢١ أرسل يعزينا في رفيق عمره  والدي الحبيب”.

وتابعت :”واليوم ٣٠ سبتمبر ٢٠٢١ يتجدد الفقد ليلحق به، ببالغ الحزن تلقينا فجر هذا اليوم خبر وفاة #الشيخ_سعود_بن_علي_الخليلي، أحد أعمدة ولاية سمائل وعمان ، نسأل الله له ولوالدي العزيز الرحمة والمغفرة، وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

من جانبه كتب خليل المعولي علي توتر معلقا :”الشيخ سعود بن علي بن عبدالله الخليلي رحمه الله ، رجل التاريخ والسياسة، عاصر الأحداث والدول منذ عهد عمه الإمام الخليلي “.

وأردف :”جمعني به هذا اللقاء الذي امتد لأكثر من ساعتين فأجاب على كل ما طرحته من تساؤلات. يربطنا بأسرته رحم حيث أن والده تزوج من ابنة جدنا ناصر بن محمد بن بلعرب المعولي”.

وبهذا نكون قد وصلنا إلي ختام المقال، والذي تطرفنا من خلاله للحديث عن السيرة الذاتية للراحل الشيخ سعود بن علي الخليلي ويكيبيديا،كما تحدثنا ويإكم عن ابرز التطورات التي حدثت خلال مسيرته واهم المناصب التي عمل بها.

error: