التخطي إلى المحتوى

السعودية: إلغاء المادة 18 من نظام الكليات العسكرية وهذه هي التفاصيل

يُعد إلغاء المادة 18 من نظام الكليات العسكرية خطوة مهمة في تحقيق المساواة والعدالة بين المتقدمين إلى الكليات العسكرية بالمملكة العربية السعودية.

حيث يضمن عدم وجود استثناءات في قبول ضباط الصف والجنود، كما يساهم في تنظيم وتحديد آلية محددة في نظام القبول للكليات بما يضمن اختيار أفضل العناصر.

ما هي المادة 18 من نظام الكليات العسكرية؟

قبل إلغائها، كانت المادة 18 من نظام الكليات العسكرية تسمح باستثناء قبول ضباط الصف والجنود في الكليات العسكرية، إذا توافرت فيهم شروط الالتحاق المنصوص عليها في المادة 15 عدا الفقرتين (ب، د.

ويشترط ألا يزيد سنة على (27) سنة، وأن يكون أمضى مدة خدمة عسكرية لا تقل عن خمس سنوات، ويوقف صرف راتبه الأصلي ومخصصاته وبدلاته الأخرى بعد أن يتم تثبيته في الكلية ويعامل كطالب.

إلغاء المادة 18 من نظام الكليات العسكرية

أعلن مجلس الوزراء السعودي إلغاء المادة 18 من نظام الكليات العسكرية في يوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2023 ميلادي الموافق 9 ربيع الآخر 1445 هجرياً، وذلك ضمن مجموعة من الإجراءات والتعديلات على العديد من المواد والقوانين.

سبب إلغاء المادة 18:

يرجع السبب وراء إلغاء المادة 18 من نظام الكليات العسكرية إلى منع الاستثناءات في قبول ضباط الصف والجنود في الكليات العسكرية.

قد يهمك أيضا: الهيئة القومية لسكك حديد مصر تُعلن موعد العمل بالتوقيت الشتوي.. تفاصيل

ولتناسب تعديل المادة 15 من النظام وكذلك تنظيم وتحديد آلية محددة في نظام القبول للكليات بما يضمن تحقيق المساواة والعدالة بين المتقدمين.

التعديلات الجديدة:

تضمن قرار مجلس الوزراء السعودي تعديل المادة 15 من نظام الكليات العسكرية، حيث تم تعديل الفقرة (هـ) لتصبح كالتالي:

هـ- أن يكون حسن السيرة والسلوك، وألا يكون متزوجًا، وأن يكون حاصلًا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بتقدير لا يقل عن جيد، وأن يكون لائقًا طبيًا، وأن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *