الأخبار من المصدر إليك مباشرة

الذي كفل الرسول صلى الله عليه وسلم بعد وفاة والدتهوكم كان عمره ومن الذي سماه محمد؟

0

الذي كفل الرسول صلى الله عليه وسلم بعد وفاة والدته هو ؟ تعرف علي الاجابه كاملة  داخل هذا الموضوع الشيق .

والذي يهم الكثيرين ويبحث عنه الكثيرين وهو يهم كل المسلمين وطلاب العلم الذين يدرسون حياة الرسول صلي الله عليه وسلم

ويجب علينا ان نعرف كل شيء عن نبي الرحمه محمد وخاتم الانبياء النور الذي اهدانا الله اياه لكي ينير لنا به دروب العلم والمعرفة ولكي يخرجنا من الظلمات الي النور ولكي نفهم جيدا سنته المحمدية السمحاء يجب علينا في البداية ان نعرف كل شيء عنه .

ولم يري الرسول صلي الله عليه وسلم ابيه حيث توفي والده وهو في بطن امه وبعد ولادته بسنوات قليلة توفت امه رحمها الله وغفر لها ، فمن الذي كفله بعد وفاة امه ؟ هذا هو السؤال .

وللاجابة عن هذا السؤال نقول ان الذي رعاه وتكفل به ” جده عبد المطلب” وكان والد الرسول صلي الله عليه وسلم ” عبد الله ” اصغر ابناء جده عبد المطلب رحمه الله وبلغ عدد ابناء وبنات عبد المطلب جد الرسول 14 ونذكرهم لكم بالترتيب وهم :

عبد مناف ، أبو طالب ، الزبير ، حمزة بنت عبد المطلب ، العباس ، الحجل بنت عبد المطلب ، البيضاء ، ليبرا بنت عبد المطلب ، أروى ، عتاقة بنت عبد المطلب ، صفية بنت ، أميمة ، الغيدق ، المقام ، عبد الله والد الرسول.

وكان والد الرسول صلي الله عليه وسلم يعمل في التجارة ويسافر كثيرا الي الشام ، وفي احد سفرياته توفي إلي رحمة الله والرسول مازال في بطن أمه.

أما عن اسمه صلي الله عليه وسلم عند ولادته فقد سماه جده عبد المطلب ” محمد” وكان فرحا به ومسرورا به ويوليه كل اهتمامه نظرا لأنه ولد يتيما وأخذه جده إلي الكعبة.

وعندما علم القوم من حول عبد المطلب عن اسم حفيده راحوا يسألون عن هذا الاسم الغريب فقال لهم انه سماه محمدا تيمنا بمولده وبه شيء من المديح له .

وكان سيدنا وحبيبنا المصطفي ” محمد بن عبد الله بن عبد المطلب” علي موعد مع اليتم الكبير بعد أن بلغ عمره 6 سنوات أصبح بوفاة والدته ” أمنة بنت وهب” أصبح يتيم الأبوين فولاه جده عبد المطلب اهتماما كبيرا جدا نظرا لانه يتيم الأبوين .

الذي كفل الرسول

وبدأ الجد يصحب الحفيد معه في كل مكان خوفا عليه ورعاية له حتى يكون علي مقربة منه وحتي يكون أمام عينه دائما وبعد عامين من وفاة والدته توفي جده عبد المطلب وهو في الثامنة من عمره .

وبعد وفاة الجد عبد المطلب كفله عمه أبو طالب وأحب الرسول عمه ابو طالب حبا كبيرا جدا ورعاه خير رعاية .

وكان أبو طالب عم الرسول وجيها في قوما كبير المقام معروفا عنه الكرم والنبل والشهامة من كبار ” قريش” وقريش هي قبيلة النبي محمد صلي الله عليه وسلم وكان ميسور الحال ويصحب النبي معه كما كان يفعل جده عبد المطلب أينما ذهب وخصوصا في رحلاته المتكررة إلي بلاد الشام .

 

وعندما نزل الوحي علي سيدنا وحبيبنا المصطفي محمد صلي الله عليه وسلم وبدأ النبي في الدعوة لدين الله وكان الأهل يعبدون الأصنام فاشتد غيظ الكفار بالنبي وخصوصا قبيلته ” قريش ” .

وكانوا يحاربون الرسول في دعوته لكن عمه ابو طالب برغم انه لم يؤمن برسالة النبي لكنه حماه وسانده ووقف بجانبه في دعوته ولم يسلمه لقريش التي أرادت أن تفتك بالنبي  وتتخلص منه ومن دعوته للدين الإسلامي السمح الذي اختتم الله سبحانه وتعالي به كل الأديان والرسالات السماوية السمحاء.

 

وقصة رسولنا محمد قصة عظيمة يجب علي كل مسلم ومؤمن دراسة سيرة الرسول وكل شيء عنه ليتعلموا في مدرسته المحمدية الصبر علي الاذي كما تحمل النبي كل ذلك ، ويتعلموا من النبي صلي الله عليه وسلم الحكمة والسماحة والخلق الطيب الحميد والفكر الرباني المستنير .

اللهم صلي علي سيدنا محمد في الأولين وصلي علي سيدنا محمد في الآخرين وصلي علي سيدنا محمد في الملأ الأعلى الي يوم الدين .

والصلاة علي محمد تنير القلوب وتفتح الدروب وتفرج الكروب وتزيل الهموم وتبارك في الاعمار والأرزاق وتفتح لنا مدارك الخير والأحاسيس بالمتعة بالعبادة وتشفينا وتعافينا من كل الأمراض .

وتنير مآقينا وتبارك أهالينا وتزيل كل مافينا من هموم وكروب وتفك الضيق وتفتح الطريق وتزيدنا تشويق إلي الخير والبر ومحبة الناس والإحساس يبعضنا البعض والمحافظة علي أداة الفرض فنصبح بها هداة مهدين رضاه مرضين علي ربنا سبحانه وتعالي متوكلين لا متواكلين ، صابرين وصامدين حتى نلاقي مولانا العظيم .

قد يهمك أيضا

قصيدة في مدح الرسول صلي الله عليه وسلم

ممانعة المنافقين عن إستغفار الرسول والسبب في ذلك

سبب عودة الرسول من مرضعته الى امه

اترك رد

error: Content is protected !!