الأخبار من المصدر إليك مباشرة

الدكتور محمد البقاعي ويكيبيديا

الدكتور محمد خير البقاعي، باحث ومترجم -سوري و سعودي- الجنسية، من مواليد 1965 ويبلغ عمره 65 عامًا، ولد ونشأ في مدينة حمص السورية، تحصل علي جائزة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة 2018.

الدكتور محمد خير البقاعي ويكيبيديا

ويكيبيديا: يُعد الدكتور محمد خير البقاعي، من أشهر الباحثون في الخليج والسعودية بشكل خاص، اشتهر بشكل كبير في المملكة علي خلفية إطلاقه لبعض الكتب مترجمة تتناول تاريخ السعودية.

يعمل في أكثر من تخصص، فهو الباحث والمحقق والمترجم، ولعله يميل بشكل كبير إلي عالم الأدب والشعر، حيث أطلق دواوين شعرية عن العرب القدامي، وله مجموعة من القصائد الفريدة.

عمل كأكاديمي في عدد من الجامعات السعودية والعربية بشكل عام، لعل أشهرها كأستاذ لمادة الدراسات اللغوية والأدب النقدي في جامعة الملك سعود في الرياض. وحاليًا يعمل في مركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية.

سنة 2018 تم تكريمه بجائزة “الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة” خلال فعاليات المؤتمر التاسع والذي تناول مجال “جهود الأفراد”.

سنة 1979 التحق بجامعة دمشق، وتخرج عام 1980 حاصلاً علي الإجازة في اللغة العربية وآدابها. كما نال في سنة 1980 دبلومة الدراسات العليات في ذات الجامعة. وتحصل في سنة 1986 علي شهادة الماجستير ودبلومة في الدراسات المعمقة” عن جامعة ليون الفرنسية.

عام 1992 نال شهادة الدكتوراه في علم اللغة، عن دراستها في جامعة ليون الثانية، وتحصل علي تقدير شرف عام، وكان في ذلك الوقت يعمل كأكاديمي في “مرسيليا” المسماه بـ( إكس أن بروفانس).

وحاليًا يعمل في الدراسات اللغوية لصالح جامعة الملك سعود منذ 1996 وحتى وقتنا الحالي.

كرم مرتين من السعودية، الأولى في عام 2015 من الشيخ عبدالمقصود خوجة في جدة، والثانية سنة 2018 بجائزة الملك عبدالله بن عبد العزيز، وحتى الآن أطلق ما يقارب الـ40 عملاً في مختلف المجالات.

error: